قرآنى يا خير كتاب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
قرآنى يا خير كتاب

قرآن-سنن الحبيب-قصص الصالحين-قصص الانبياء-قصص المبشرون بالجنه-تلاوات-احديث قدوسيه-اناشيد

صفحة المنتدى على الفيس بوك
ارجو من الله ان تدعمونا

احباء فى طاعة الله

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

المواضيع الأخيرة

» الدعاء بعد الوضوء
الخميس نوفمبر 19, 2015 7:22 am من طرف raniaa20

» القران الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الخميس أغسطس 29, 2013 10:27 am من طرف yasser taie

»  الكفارة الواجبة على من جامع أهله في نهار رمضان
الأحد يناير 13, 2013 11:07 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» ما حكم بيع الكلاب وشرائها
السبت يناير 12, 2013 4:01 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» انا خــــايفه،، ده مش مجرد عنوان يشدكم لاء بجد انا خايفه جدا
الجمعة يناير 11, 2013 6:54 am من طرف bebo96

» تفسير الأحلام لابن سيرين
الجمعة يناير 04, 2013 8:02 pm من طرف قرآنى يا خير كتاب

» الدعاء عند الذهاب الى المسجد وعند دخولهو والخروج منه
الأربعاء يناير 02, 2013 2:36 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» دعاء القنوت
الأربعاء يناير 02, 2013 2:24 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» ادعية من القرآن الكريم
الأربعاء يناير 02, 2013 2:18 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

زوار المنتدى

.: زائرا :.


    آداب حضور المساجد

    شاطر
    avatar
    قرآنى يا خير كتاب
    Admin

    عدد المساهمات : 208
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    آداب حضور المساجد

    مُساهمة من طرف قرآنى يا خير كتاب في الأحد نوفمبر 14, 2010 10:43 am



    آداب حضور المساجد
    الحمد لله رب العالمينوالصلاة والسلام على إمام المرسلين،وبعد:
    قال تعالى: {يا بني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَكُلِّ مَسْجِدٍ } [الأعراف:31]أي عند كل صلاة، وقال صلى اللهعليه وسلم: « من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى المكتوبةفصلاها مع الناس، أو مع الجماعة، أو في المسجد، غفر الله له ذنوبه » [رواه مسلم].
    [b]
    [b]

    ومن آداب حضور المساجد:
    [/b][/b][b]
    [b]1- النهي عن حضور المساجد لمن أكل الثوم أو البصل ونحوهما:

    يجب على منأكل بصلاً أو ثوماً نيئاً أن يجتنب المساجد حتى لا يؤذي المصلين برائحته الخبيثة، ومن آذى المصلينفقد آذى الملائكة.. فعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:« من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو قال: فليعتزلمسجدنا وليقعد في بيته » [رواه البخاري]. وعنهرضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنأكل البصل والكراث فغلبتنا الحاجةفأكلنا منها. فقال: « من أكل من هذه الشجرة المنتنة فلا يقربن مسجدنا،فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنس » [رواهالبخاري، ومسلم]، ومع صراحة الأحاديث في نهي آكل الثوموالبصل عن حضور المساجد ورفع الإثمعنه لأجل تركه شهود الجماعة؛ إلا أن هناك طائفة من الناس أبت إلا المخالفة.


    والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه:{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنتُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصيبَهُمْ عذابٌ ألِيمٌ } [النور:63].


    تنبيه: يقاس على الثوم والبصل والكراث كل رائحة خبيثة تؤذي المصلين،(كالدخان)، أو الروائح الكريهة التي تنبعث من الجسد، أوالملابس المنتنة.

    فعلى المصلي تفقد نفسه قبل حضور المساجد، حتى لا يؤذيالمصلين فيأثمبذلك.


    فائدة: إذا تعاطى آكل البصل والثوم شيئاً يمنع رائحتهما الخبيثة، فإنه لا يمنع منشهود المساجد، ولكن ليتحقق الآكل أن الرائحة قد زالتبالكلية وأنها لا تؤذي المصلين. وأما ما يفعله بعض الناساليوم من اتخاذ (معجون الأسنان)كمزيل لرائحة البصل والثوم، فهذا خطأ، لأن رائحة البصل والثوم تنبعث من المعدة وليست من الفم فقط.


    2- استحباب التبكير إلى المساجد:

    رغب النبيصلى الله عليه وسلم في التبكير إلى المساجد والمسارعة إليها، فقد روى أبو هريرة رضي الله تعالى عنه:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:« لو يعلم الناس ما في النداء والصفالأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقواإليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً » [رواه البخاري]، وعند مسلم:« لو تعلمون أو يعلمون ما في الصف المقدم لكانت قرعة » . ففي هذه الأحاديث دلالة ظاهرة على فضل وعظم أجر التبكير إلى المساجد، وذلكيتضح من إبهام الرسول صلى الله عليه وسلم لأجر المبكرإلى المسجد، فإنه يدل على أن المبكر إلى المسجد قد حازأجراً عظيماً. ثم اقتراعهم علىالصف الأول فيه دلالة قوية - أيضاً- على عظم هذا الأجر


    3- المشي إلى الصلاةبخشوع وسكينة:

    يستحب للماشي إلى الصلاة، أن يكون مشيه إليها في خشوع وسكون وطمأنينة، لأن منقَدِمَ إلى الصلاة وهو مطمئن في مشيه؛ كان ذلك أدعى لخشوعهفي صلاته وإقباله عليها، وعكسه من جاء إليها مسرعاًمستعجلاً فإنه يدخل في صلاته وهومشتت الفكر والذهن. ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته أن يسعوا إلى صلاتهم حتى ولو أقيمتالصلاة. فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال:« بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع جلبةرجال فلما صلى قال: ما شأنكم؟ قالوا: استعجلنا إلى الصلاة. قال: فلا تفعلوا . إذاأتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا » [البخاري ومسلم].وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول: « إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون،وأتوها تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا » [رواه البخاري ومسلم].


    4- ما يُقال من الدعاء عند المشي إلى الصلاة:

    يستحب للماشي إلىالصلاة أن يدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم لما خرجإلى الصلاة. ففي حديث مبيت ابنعباس عند خالته ميمونة رضي الله عنهما، قال- في آخره-: فأتاه بلال فآذنه بالصلاة فقام فصلى ولم يتوضأوكان في دعائه: « اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي سمعينوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، وفوقي نوراً، وتحتي نوراً، وأمامي نوراً،وخلفي نوراً، وعظم لي نوراً.. » [رواه مسلم].


    5- الدعاء عند دخول المساجدوعند الخروج منها:

    أ‌- يستحب للداخل إلى المسجد أن يقول: اللهم صل وسلم على محمّد وعلى آل محمّد، اللهمافتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج يقول: اللهم صل علىمحمّد وعلى آل محمّد، اللهم إني أسألك من فضلك. تأسياًبالنبي صلى الله عليه وسلم عنددخوله المسجد وعند خروجه منه. فعن أبي حميد وأبي أسيد رضيالله عنهما، قالا:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبوابرحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك » [رواه مسلم]. وعند أبي داود: « إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم علىالنبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، فإذا خرج فليقل: اللهمإني أسألك من فضلك » .

    ب‌- ويستحب للداخل إلى المسجد- أيضاً- أن يقول: أعوذ بالله العظيم، وبوجههالكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم.

    جاء ذلك فيحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما،« عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجدقال: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال[راوي الحديث]: أقط؟. قلت: نعم. قال: فإذا قال ذلك قال الشيطان: حفظ مني سائراليوم » [رواه أبو داود].


    6- استحباب تقديم الرجلاليمنى عند دخول المسجد، واليسرى عند الخروج منه:

    يستحب للداخل إلى المسجدأن يقدم رجله اليمنى؛ لأن ذلك هو فعل الرسول صلى اللهعليه وسلم، ولأن المسجد أشرف الأماكن،فناسب تقديم اليمنى لشرفه. وعند الخروج منه تقدم الرجل اليسرى لفعله صلى الله عليه وسلم؛ ولأنالأماكن غير المسجد دونه في الشرف. ومن عادة الشرع أن جعلاليد والرجل اليمنى لمباشرة الأشياء الفاضلة الكريمة،وجعل الشمال لمباشرة الأشياء الوضيعة.والقاعدة العامة في هذا الباب هو حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: « كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبهالتيمن: في تنعله، وترجله، وطهوره، وفي شانه كله » [رواه البخاري ومسلم].


    وفي دخول المسجدسنة ذكرها أنس رضي الله عنه قال: « من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى، وإذاخرجت أن تبدأ برجلك اليسرى » [رواه الحاكم].


    7- استحباب أداء تحيةالمسجد عند دخول المسجد:

    يستحب لداخل المسجد أن يبدأ بركعتين هما: تحية المسجد. وهي ليست واجبة،ولكنها سنة مؤكدة لأمره بها صلى الله عليه وسلم أصحابه فيكذا موضع، كحديث أبي قتادة السلمي رضي الله عنه أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال: « إذا دخل أحدكم المسجد فليركعركعتين قبل أن يجلس » [رواه البخاري ومسلم].


    8- فضل القعود فيالمسجد:

    مما جاء في فضل القعود في المساجد وانتظار الصلاة، قولهصلى الله عليهوسلم: « ...فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هيتحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيها، يقولون: اللهمارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يحدث » [رواه البخاري ومسلم]. وهذا من رحمةالله تبارك وتعالى بعباده وجزيل كرمه؛ أن رتب على جلوسهمفي المساجد وانتظار الصلاة،كأجر المصلي. ثم جعل ملائكته يدعون لمنتظر الصلاة في المسجد، بالرحمة والمغفرة والتوبة !


    تنبيه: يفرط كثير من الناس بالوقت الفاضل وقت انتظار الصلاة (بين الأذانوالإقامة)، فتجدهم يقلبون أعينهم في المصلين أو التالين، وبعضهم يرسل بصره وعقله في تأملنقوش المسجد وعمارته إلى غير ذلك، ولو أنهم اغتنموا هذاالوقت الفاضل بقراءة القرآن، أو ذكر الله تعالى، أوالاجتهاد في الدعاء لأنه وقت إجابةلكان فيه خيرٌ كثيرٌ.


    9- جواز الاستلقاء في المساجد:

    [b]لا بأسبالاستلقاء في المسجد، فقد استلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد واضعاً إحدى رجليه علىالأخرى. فعن عبد الله بن زيد بن عاصم رضي الله عنه: أنه رأىرسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقياً في المسجد واضعاًإحدى رجليه على الأخرى. وعنابن شهاب عن سعيد بن المسيب قال: كان عمر وعثمان يفعلان ذلك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 9:24 pm