قرآنى يا خير كتاب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
قرآنى يا خير كتاب

قرآن-سنن الحبيب-قصص الصالحين-قصص الانبياء-قصص المبشرون بالجنه-تلاوات-احديث قدوسيه-اناشيد

صفحة المنتدى على الفيس بوك
ارجو من الله ان تدعمونا

احباء فى طاعة الله

قم بالترويج لصفحتك أيضاً

المواضيع الأخيرة

» الدعاء بعد الوضوء
الخميس نوفمبر 19, 2015 7:22 am من طرف raniaa20

» القران الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الخميس أغسطس 29, 2013 10:27 am من طرف yasser taie

»  الكفارة الواجبة على من جامع أهله في نهار رمضان
الأحد يناير 13, 2013 11:07 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» ما حكم بيع الكلاب وشرائها
السبت يناير 12, 2013 4:01 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» انا خــــايفه،، ده مش مجرد عنوان يشدكم لاء بجد انا خايفه جدا
الجمعة يناير 11, 2013 6:54 am من طرف bebo96

» تفسير الأحلام لابن سيرين
الجمعة يناير 04, 2013 8:02 pm من طرف قرآنى يا خير كتاب

» الدعاء عند الذهاب الى المسجد وعند دخولهو والخروج منه
الأربعاء يناير 02, 2013 2:36 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» دعاء القنوت
الأربعاء يناير 02, 2013 2:24 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

» ادعية من القرآن الكريم
الأربعاء يناير 02, 2013 2:18 am من طرف قرآنى يا خير كتاب

زوار المنتدى

.: زائرا :.


    الحكمه من ذكر قصص الانبياء

    شاطر
    avatar
    قرآنى يا خير كتاب
    Admin

    عدد المساهمات : 208
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    الحكمه من ذكر قصص الانبياء

    مُساهمة من طرف قرآنى يا خير كتاب في الجمعة نوفمبر 05, 2010 12:52 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما هي ألحكمه من ذكر قصص الأنبياء في القران الكريم ؟
    أهلا بكم

    ماذا قال مولانا تبارك اسمه لحبيبنا محمد بعدما قص عليه أحسن القصص في سورة يوسف ؟
    أن الله أراد أن يثبت للبشرية جمعاء أن هذا النبي ألامي المنزل عليه القران ( نبي حق وصدقا )
    تعالوا إلي سورة يوسف ماذا قال مولانا للحبيب بعد قصه استوعبت السورة كلها ألا قليلا .
    اسمعوا إلي نبي الله يوسف بعد رحله استمرت أربعين عام فرق الله بينه فيها بين أبيه يعقوب حتى أن يعقوب
    ابيضت عيناه من الحزن فهو قز يم ونام يعقوب ذات ليله فراء ملك الموت في المنام .فقال له يعقوب يا ملك الموت
    هل قبضت روح يوسف ؟.
    سؤال من قلب أب خطف ابنه من بين يديه. وبين غمضه عين وانتباهتها قيل له انه أكله الذئب .
    فماذا يصنع ؟ وماذا يقول ؟
    هل يلطم خدن ؟ هل يشق جيبن ؟ هل يدعو بدعوى الجاهلية؟
    كل الذي قاله يعقوب لأولاده ( بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان علي ما تصفون )
    يا ملك الموت هل قبضت روح يوسف ؟
    أن يعقوب يعلم علم اليقين أن يوسف لم يأكله الذئب لان يوسف في أول ألسوره قال له (أني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ) لكن قلوب الآباء علي الأبناء آمرها عجيب .
    أقبضت روح يوسف ؟
    فقال له ملك الموت يا نبي الله لم اقبض روحه وان الله تعالي يقول لك أن يوسف لم يموت ولن تموتا حتى يجمع بينكم في الدنيا قبل الآخرة .وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن ألا تلاقيا .ويقول يوسف وهو علي خزائن مصر ( اذهبوا بقميصي هذا فالقوه علي وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين ) .
    وليوسف في تاريخ الإسلام ثلاث أقمصه.
    1- قميص الجفاء : وهو الذي جاء به أخوته إلي أبيهم وجاءوا علي قميصه بدم كذب .
    2- قميص البراءة : أن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين وان كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين فلما رءا قميصه قد من دبر قال انه من كيدكن إن كيدكن عظيم .
    3- أما قميص الشفاء : أذهبوا بقميصي هذا فالقوه علي وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين
    ولما فصلت العير قال أبوهم أني لأجد ريح يوسف .
    القميص لم يصل . القميص مع الركب هناك عند مدينة العريش ويعقوب هناك في فلسطين . ومع ذلك هبت نسمات عاطرات تحمل بين ثناياها قطرات الندي معطره بأريج ألجنه من قميص يوسف إلي يعقوب . وتأملوا معي إن في القران عجب . يعقوب لم يقل أني لأشم ريح يوسف .إنما قال أني لأجد ريح يوسف لماذا ؟
    إن الريح يشم إن الروائح تشم لكن يعقوب قال أني لأجد لو قال يعقوب إن لأشم ريح يوسف لكان ريح يوسف قاصرا علي حاسة الشم وحدها
    ولكنه قال إني لأجد ريح يوسف لان ريح يوسف ملك عليه حواسه فهو يجد الريح في فمه ويجد الريح في سمعه ويجد الريح في بصره ويجد الريح لمسه ويجد الريح في قلبه ويجد الريح في الكيان كله أنها إرادة من لا يغفل ولا ينام .
    (فلما أن جاء البشير ألقاه علي وجهه فارتد بصيرا )
    ويجمع الله بين ألشتيتين وإذا بيوسف في أخر المطاف يدعوا الله ويقول .
    ( رب قد أتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت ولي في الدنيا والاخره توفني مسلما وألحقني بالصالحين )
    رب قد أتيتني من الملك .
    لم يقل قد أتيتني الملك لان الملك لا يملكه إلا واحد هو الواحد ولذا قال رب أتيتني من الملك
    ( من ) فكان يوسف حساس في استعمال الألفاظ
    يا الله يا مالك الملك يا من بيده الأمر كله توفني مسلما وألحقني بالصالحين .
    فماذا قال مولانا لحبيبه محمد بعد ذلك ؟
    قال له بعد هذه ألمسيره ألمباركه ( ذلك من إنباء الغيب نوحيه أليك وما كنت لديهم إذ اجمعوا أمرهم وهو يمكرون )
    هل كنت عند يعقوب ؟ لا
    هل انتقلت من مكة إلي فلسطين وجلست يعقوب وأولاده ؟ لا
    هل رأيت يوسف عندما خطف ؟ لا
    هل سافرت من مكة إلي مصر أيام كان يوسف وزيرا لتموينها وماليتها وتخطيطها واقتصادها ؟ لا
    هل جلست مع ألاسرةعندما جمع الله بينهم ؟ لا
    هل كنت مع أخوة يوسف وهو يدبرون له ؟ لا

    فمن الذي علمك قصة يوسف كلها ؟
    هل قرأت كتب ؟ انه أمي لا يقرا ولا يكتب
    هل التحقت بالمعاهد والمدارس ؟ لا
    هل تلقيت العلم علي يد فليسوف ؟ لا
    من الذي علمك إنباء الغيب في القرون الخاليات ؟
    الله
    من الذي علمك يا محمد ؟ الله
    وانزل عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان صبر الله عليك عظيما .

    ذلك من إنباء الغيب نوحيه أليك وما كنت لديهم إذ اجمعوا أمرهم وهم يمكرون .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 9:28 pm